إعلان مدينة كتم بشمال دارفور منطقة كوارث انسانية

أعلنت حكومة شمال دارفور، يوم الاثنين، مدينة كتم ، 105 كلم غربي الفاشر، منطقة كوارث إنسانية ما يتطلب التدخل العاجل من كافة الجهات الإنسانية.

 وشدّدت على كافة وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية بمسارعة الخطى في تقديم مساعدات عاجلة لآلاف المتأثرين في المنطقة

وكشف والي ولاية شمال دارفور نمر عبد الرحمن عن وقوع عدد من القتلى وحالات الاختطاف بسبب القتال بين القوات المسلحة والدعم السريع.

 وأكد ضرورة تشكيل لجنة تحقيق حول عدد من الانتهاكات التي تم ارتكابها.

أوضاع إنسانية سيئة

من جانبه قال مفوض العون الإنساني بولاية شمال دارفور، الدكتورعباس يوسف، إن الأوضاع الإنسانية في بلدة كتم المنكوبة سيئة للغاية وأنها في حاجة لتدخل عاجل خلال 72 ساعة.

 وذكر أنه ووفقا للتقارير الواردة أن هناك أكثر من 5 آلاف أسرة بكتم في حاجة لمساعدات انسانية عاجلة فيما يبلغ عدد المتأثرين في المناطق الأخرى بحوالي 3 آلاف أسرة متأثرة.

حوجة عاجلة للغذاء والدواء

طالب النازحون من كتم جراء الهجمات الأخيرة ، بمركز علي  بن ابو طالب  في حي ابوشوك بمدينة الفاشر السلطات الحكومية والمنظمات الدولية بتقديم الغذاء والماء والداوء. 

 وقال مدني عبد الرحمن  لراديو دبنقا إن  نازحي كتم فروا باتجاهات مختلفة الى مدينة الفاشر،  واستقبل المركز اكثر من ٤٦٠ شخصاً في الفترة من الأربعاء إلى والجمعة موضحاً إن النازحين عبروا المسافة من كتم إلى الفاشر سيراً على الاقدام  اغلبهم من النساء والأطفال والشباب،  ويعانون نقصاً حاداً في الخدمات الانسانية.

وأضافت نجلاء عباس احدي النازحات لراديو دبنقا إنهم فوجئوا صبيحة الهجوم الاسبوع   بإطلاق نار كثيف وصوت دانات، حيث تعرضت النساء  للضرب والاغتصاب وتم نهب جميع الممتلكات مما اضطرهم  للنزوح إلى مدينة الفاشر.

Welcome

Install
×