إشتباكات بين الجيش والحركة الشعبية بجنوب كردفان

خريطة ولاية جنوب كردفان - المصدر وكالة السودان للأنباء

كادقلي : 10 يونيو 2023 : راديو دبنقا

أكد مراسل راديو دبنقا سماع اصوات دانات ومدافع بمناطق ام شعران ودلوكة  وكلولو جنوب كادقلي، صباح “الخميس”، مما أدى لحالة من الرعب وسط المواطنين.

وتضاربت المعلومات بشأن القصف، حيث أشارت مصادر إلى اشتباكات بين الحركة الشعبية (قيادة الحلو) والقوات المسلحة أدت لانسحاب الجيش، و سيطرة الحركة الشعبية على المناطق. 

وقالت المصادر إن القوات المسلحة، قصفت بالمدافع مناطق جنوب شرق كادوقلي من الفرقة ١٤ مشاة.

وقالت مصادر أخرى إن الاشتباكات وقعت بين قوة تتبع للحركة الشعبية وأصحاب ماشية.

وفاة مواطن بتلودي

توفي المواطن محمد صالح، أحد مصابي أحداث محكمة تلودى بولاية جنوب كردفان يوم الاربعاء، لترتفع حصيلة القتلى إلى أربعة أشخاص يوم الخميس.

 وأفاد شهود راديو دبنقا إن الجاني الذي يتبع للجيش سلم نفسه للحامية العسكرية بتلودى.

وكانت محكمة تلودى شهدت يوم الاربعاء مقتل قاضى وشرطى وكاتب محكمة وإصابة ثلاثة اخرين.

حصار الأبيض

قالت للجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان ، ان مدينة الأبيض حاضرة شـمال كــردفان  تعاني من حصار  بقـوات عــسكرية من كل الــجهات، ترتب على ذلك تدهور الوضع المعيشي والصحي لمواطني المدينة. 

واضحت في بيان ان معظم المواد التموينية  نفذت من الأسواق والدقيق على وشك النفاذ ، وهذا سيقود الى كارثة غذائية وشيكة اذا لم يتم ايصال المواد الغذائية.

وادانت اللجنة ، هذه الأفعال العبثية الغير آبهة بحياة المواطنين، نناشد المنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر بفتح مممرات آمنة لإنــقاذ الوضع المعيشي والصحي للمدينة المحاصرة، وإيصال المواد الغذائية والمعينات الطبيبة وغيرها من مدينة ربــك، والمدن المجاورة.

Welcome

Install
×