نداءات لوقف القتال في الخرطوم مع استمرار الاشتباكات العنيفة

مطار الخرطوم احتراق طائرة داخل مطار الخرطوم - 15 ابريل 2023- المصدر :فيسبوك

حريق بمطار الخرطوم - 16 ابريل 2023 - المصدر(:فيسبوك

وجهت عدد من القوى السياسية نداء إلى الجيش والدعم السريع لوقف القتال وعودة القوات إلى مواقعها السابقة.فيما تواصلت الاشتباكات في جنوب ووسط الخرطوم والأبيض والفاشر وعدد من المدن.

وأفادت مصادر راديو دبنقا في الفاشر عن سماع أصوات الذخيرة ودوي الاسلحة أمام مقر قيادة الجيش في الفاشر، فيما حرك الجيش دباباته في شوارع كادوقلي بجنوب كردفان.

وأكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة عن وجود مكثف لقوات الدعم السريع في محيط الاذاعة والتلفزيون بالخرطوم، وأحرقت قوات الدعم السريع طائرات في مروي والخرطوم .

وواعلنت خطوط الطيران العالمية توقف رحلاتها إلى مطار الخرطوم ، وسادت حالة من الرعب والهلع في الخرطوم وإغلاق الجسور الرئيسية وخلو الطرق من المارة عدا العالقين في مختلف ارجاء العاصمة.

مناشدات

وناشد حزب الأمة القومي في بيان تحصل عليه راديو دبنقا بتكوين لجنة مشتركة من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ٣+٣ وشخصيات قومية (٥) للاتفاق حول التهدئة ومنع انفلات الاوضاع الامنية..

ووجه نداء إلى الشعب السوداني بتأمين الوحدة الوطنية وناشد الدول الشقيقة والصديقة منع اي شكل من اشكال التدخل الاجنبي

وأعلن تشكيل غرفة عمليات طارئة للتعامل مع الاوضاع الراهنة ..ويهيب بجماهيره التماسك ودعم المواطنين الامنين في مواقعهم.

دعوة لضبط النفس

من جانبها قالت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري د. الهادي ادريس رئيس آلية خفض التوتر أجرى اتصالات بالقيادات العسكرية حاثاً إياها على ضبط النفس ووقف كافة إشكال المواجهات والعودة لطاولة الحوار من أجل تفادي هذه الكارثة الوطنية

وعدت في بيان  قيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لوقف العدائيات فوراً وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل..

وناشدت الأسرة الدولية والاقليمية للمساعدة عاجلاً في وقف هذه المواجهات الدموية، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع ويزيد اشتعاله

لجان أحياء

وناشد تجمع المهنيين السودانيين المواطنين بالعودة إلى منازلهم والاكتفاء بالحركة داخل أحيائهم السكنية عند الضرورة.

وناشد  لجان المقاومة والتنظيمات المهنية وكل الأجسام الثورية الأخرى بتعميم رسائل التأكيد على سلميتها وعدم انخراطها في أي أعمال عدوانية، وتكوين لجان لحماية السلم والتعاضد الاجتماعي في الأحياء، ولن تستجيب لأي محاولة أو إغراء لجرها لأي شكل من أشكال العنف.

ودعا سكان مدينة مروي وما حولها بأهمية ضبط النفس ونبذ دعوات الاصطفاف العرقي والجهوي والتي يبادر إليها منتسبو النظام المخلوع في ظل التطورات العسكرية حول منطقة

البقاء في المنازل

ودعا تحالف قوى التغيير الجذري جميع المواطنين الإلتزام بمنازلهم وعدم التحرك إلا للضرورة، وحمل قيادات الجيش وقوات الدعم السريع أي خسائر تنجم عن الاشتبكات الجارية وسط المدنيين.

واعتبر ما يجري جريمة أخرى من جرائم النظام العسكري ، و نتاج طبيعي  لسير الأحداث منذ إنقلاب اللجنة الأمنية الأول بقيادة البرهان .

ودعا لجان الأحياء ومنظمات الثورة لرفع درجة الحذر و العمل مع جماهير الأحياء في تتريس المناطق الداخلية وتأمينها تمهيدا لتوسيعها عند توفر الإمكانية.

مناوي يتأسف

من جانبه أعرب مني اركو مناوي عن أسفه الشديد  لأن الخرطوم أصبحت م تحت وابل النيران ، وقال في تغريدة على تويتر( كنا مع رئيس مجلس السيادة حتي الواحدة ونصف صباح اليوم، فالتزم امامنا بالتهدئة ومن المفترض ان نلتقي بالنائب اليوم العاشرة صباح الا ان السيف سبق العدل) .

وناشد الطرفين الجيش والدعم السريع بوقف إطلاق النار حالا لسلامة المواطنين

من جانبه وصف القيادي بالؤتمر الشعبي كمال عمر ما يحدث بأنه انقلاب عسكري كامل الدسم بقيادة المؤتمر الوطني

احتجاز صحفي

من جهة أخرى تعرض مراسل بي بي سي نيوز عربي في الخرطوم محمد محمد عثمان لاعتداء بالضرب من جندي سوداني.

وكان الجيش قد أوقف سيارته في مدينة أمدرمان، اثناء توجهه إلى مقر عمله في الخرطوم. واصطحبوه إلى إلى مقر قيادة هيئة أركان الجيش في أم درمان. حيث تعرض للضرب الجنود في رأسه من الخلف.

Welcome

Install
×