اجتماع السيادي والوزراء يؤكد على ضرورة تسريع عملية السلام

أكد الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير امس على ضرورة تسريع عملية السلام في جوبا والتعامل معها بالجدية والالتزام الكاملين.

أكد الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير امس  على ضرورة تسريع عملية السلام  في جوبا والتعامل معها بالجدية والالتزام الكاملين.

ودعا الاجتماع بحسب إبراهيم الشيخ القيادي بقوى الحرية والتغيير لإدارة ملفي تكليف الولاة المدنيين والمجلس التشريعي بين الحرية والتغيير والجبهة الثورية  بصورة هادئة وشدد على أنه لا يوجد سبب لرهن التغيير في الولايات بعملية السلام موضحاً ان مسار السلام والتغيير يمكن ان يسيرا بالتوازي.

وأشار  ابراهيم الشيخ إلى امكانية  تمثيل الجبهة الثورية ككتلة مستقلة في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير أسوة ببقية الكتل .وأضاف في هذا

وفي جوبا أعلن عضو مجلس السيادة والناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لمفاوضات السلام محمد حسن التعايشي عن توصل طرفي التفاوض "الحكومة ومسار دارفور" لاتفاق حول مستقبل إقليم دارفور وأقاليم السودان المختلفة.

وقال التعايشي  في تصريحات صحفية عقب جلستي التفاوض الصباحية والمسائية، إنه تم الاتفاق  للعودة  إلى النظام الإقليمي الفدرالي وتم كذلك الاتفاق على إقامة مؤتمر للحكم خلال فترة لا تتجاوز الستة أشهر من تاريخ التوقيع على اتفاق السلام بهذا الخصوص.

وقال إن الطرفين اتفقا على أهداف وسلطات المؤتمر وطريقة المشاركة في المؤتمر،  وأكد أن دارفور ستعود لنظام الحكم الإقليمي وفقا للصلاحيات والسلطات التي تم الاتفاق عليها وستضمن في اتفاق السلام.

 وأوضح أن هذا الأمر سينطبق على بقية أقاليم السودان الأخرى على أن يتم تفعيل نظام الحكم الإقليمي الفدرالي بعد شهر من نهاية نظام الحكم أي بعد سبعة أشهر من توقيع الاتفاق النهائي لاتفاق السلام.

Welcome

Install
×