وزارة الصحة تقر بوجود شح في الأدية وعدم سداد متأخرات استيرادها

أقر أكرم علي التوم وزير الصحة الاتحادي بوجود شح في الأدوية مشيراً إلى عدم سداد متأخرات الأدوية التي تم استيرادها بواسطة الإمدادات الطبية منذ نوفمبر الماضي والتي تبلغ 7 مليون يورو.

أقر أكرم علي التوم وزير الصحة  الاتحادي بوجود   شح في الأدوية  مشيراً  إلى  عدم سداد متأخرات الأدوية التي تم استيرادها بواسطة الإمدادات الطبية منذ نوفمبر الماضي  والتي تبلغ 7 مليون يورو.

ونوه إلى اتفاق الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير الثلاثاء على اعتبار الدولار ضمن السلع الاستراتيحجة مثل الوقود والدقيق، واشار إلى السعي لتوفير  مبلغ 38 مليار جنيه لاستيراد دفعة جديدة من الدواء.

وقال إن الحكومة لم تغطي حتى الآن حاجة القطاع الخاص من النقد الأجنبي الذي يغطي ثلثي حاجة المواطنين من الأدوية. وأوضح أن حاجة القطاع الخاص للاستيراد عبر الاعتمادات تبلغ 55.8 مليون يورو، وقال إن الوزراة بصدد عقد ورشة لمناقشة قضية توفير النقد الأجنبي لاستيراد الأدوية عبر القطاع الخاص بوجود ممثلين لبنك السودان والجهات ذات الصلة.

وحول رسوم الخدمات الصحية قال  وزير الصحة الاتحادي  إن الوزارة وجهت الولاة بعدم تنفيذ الزيادات المعلنة في رسوم الخدمات الصحية كما وجهت  بتخفيض الرسوم الحالية إلى 50% .

وتعهد بسداد وزارة الصحة الاتحادية للجزء الثاني  من الرسوم  في إطار التوجه  إلى مجانية العلاج. وأكد ضرورة توسيع مظلة التأمين الصحية افقياً ورأسياً  لتشمل جميع الموظفين والمعلمين والفئات الضعيفة. وقال إن الوزارة ستعمل خلال النصف الأول من الميزانية على  تعيين 1000 من الكوادر الصحية. وطالب بتخصيص خطوط للمستشفيات أسوة بالمرافق الاستراتيجية. مشيراً إلى توقف مستشفى النو عن العمل اليوم بسبب الكهرباء، وأشار إلى أن بعض المرافق الصحية على وشك الإغلاق لعدم توفر الكوادر الصحية.

Welcome

Install
×