الحركة الشعبية قيادة الحلو والحزب الشيوعي السوداني يوقعان على إعلان سياسي مشترك بأديس أبابا

وقعت الحركة الشعبية والحزب الشيوعي يوم الاحد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا على إعلان سياسي بينهما. ورفض الطرفان في الاعلان السياسي الذي وقع عليه من جانب الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو و من جانب الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب،

وقعت الحركة الشعبية والحزب الشيوعي يوم الاحد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا  على إعلان سياسي بينهما. ورفض الطرفان في الاعلان السياسي الذي وقع عليه من جانب الحركة الشعبية عبدالعزيز  الحلو و من جانب الحزب  الشيوعي محمد مختار الخطيب، رفضا إقحام واستقلال الدين في السياسة وإضفاء قدسية زائفة على برامج سياسية اجتماعية لقوى وأحزاب سياسية تعبر عن مصالح دنيوية لقوى اجتماعية محدودة للاستئثار بالسلطة والثروة على حساب أغلبية الشعب.

 وشدد الطرفان في الاعلان السياسي على ضرورة أن لا ينتقص الدستور أو القانون القادم من الحريات والحقوق الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية والإقليمية وأكدا أن أي قانون يصدر مخالف لهذا الإعلان والمواثيق يعد باطلا وغير دستوري وبذلك تكون المبادئ المعنية بحقوق الإنسان المضمنة في المواثيق هي مبادئ أعلى يجب تضمينها في دستور السودان ولا يحق المساس بها أو تعديلها أو القفز من فوقها تحت أي ذريعة.

 وأكد الإعلان أن الدستور والقانون يكفل المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيسا على المواطنة واحترام المعتقدات والتقاليد وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الثقافة أو اللغة.

 واكد الطرفان احترام الدولة لتعدد الأديان وكريم المعتقدات. وبدور الدين في حياة الفرد وفي تماسك لحمة المجتمع وقيمه الروحية والأخلاقية. وتلتزم الدولة  نفسها بالعمل لتحقيق التعايش السلمي والمساواة والتسامح بين الأديان، وتمنع الكراهية أو أي فعل أو إجراء يحرض على إثارة النعرات الدينية أو الكراهية العنصرية.

 وأكد الطرفان على الالتزام بصيانة كرامة المرأة والمساواة مع الرجل ودورها في الحركة الوطنية. وأشاد الطرفان بدور المرأة السودانية في انتفاضتي أكتوبر وابريل وهو الدور الذي تجلى مرة أخرى بشكل أعظم في ثورة ديسمبر ٢٠١٨م.

 وأكد الطرفان على سيادة حكم القانون واستقلال القضاء ومساواة المواطنين بصرف النظر عن المعتقد أو العنصر أو الجنس. واكد الطرفان على العمل المشترك لحماية حق الشعب في التغيير والحرية واستكمال مهام الثورة.

Welcome

Install
×