( خليك مع الزمن ) وضد العنصرية

المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل، أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً بأطياف البشر واللغات ،آخذاً من مساحة الكرة الأرضية مليون ميل مربع! وذلك لأن رمضان زائد المولود في مدينة ملكال من أمٍّ من قبيلة الشلك أو الشلو( نياندينق خديجة عبدالله الجاك) وأب يمتهن التمريض من نواحي كردفان (زائد جبريل) وفي رواية أخرى من العباسية تقلي ، تلك المملكة التي صعد إلى جبالها الإمام محمد احمد المهدي ثم قفل عائداً إلى السهل ، ولد رمضان في الثلاثينيات على ضفاف النيل وكان فارعاً ونيلياً جميلاً مثل النهر نفسه ،كان سودانوياً أضاف من أبداعه نكهة جديدة إلى عبق السودانوية .

ياسر عرمان

 

بقلم  : ياسر عرمان 

المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل، أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً بأطياف البشر واللغات ،آخذاً من مساحة الكرة الأرضية مليون ميل مربع! وذلك لأن رمضان زائد المولود في مدينة ملكال من أمٍّ من قبيلة الشلك أو الشلو( نياندينق خديجة عبدالله الجاك) وأب يمتهن التمريض من نواحي كردفان (زائد جبريل) وفي رواية أخرى من العباسية تقلي ، تلك المملكة التي صعد إلى جبالها الإمام محمد احمد المهدي ثم قفل عائداً إلى السهل ، ولد رمضان في الثلاثينيات على ضفاف النيل وكان فارعاً ونيلياً جميلاً مثل النهر نفسه ،كان سودانوياً أضاف من أبداعه نكهة جديدة إلى عبق السودانوية .

 
وكان يحمل جوازاً واحداً في رحلته القصيرة إلى بلدان الخليج ، أما إذا فما عاد اليوم فانه يحتاج إلى جوازين من بلدين جنوباً وشمالاً للقيام بتلك الرحلة نفسها .جاء رمضان إلى مسرح الحياة من ازدهار الطبقة الوسطى وبدايات الاستنارة وخروج المستعمر،ومن مدني ،مارنجان والموردة والعباسية وديوم الخرطوم وديوم بحري وجمال الموسيقى وسحر الإيقاعات السودانية و الأفريقية ومدرسة الخرطوم الوترية ، وأطلّ مع أطلالة الطبقة الوسطى وتأثيرها على الأبداع ومن سمات أحياء الخرطوم القديمة التي تحفل بقضايا التنوع ومعضلات البناء الوطني وجراح العنصرية ، تلك الأحياء التي قدمت أجيالا بعد أجيال للحركة الوطنية، وللأبداع وأعطت ولم تبخل بالموسيقيين والعازفين المهرة (عبدالفتاح الله جابو ورهطه) ودفعت بالنساء نحو التمريض والطب وكانت خالدة زاهر وقبلها بدايات العسكرية والضباط الوطنيين الشجعان وسجلت تلك الأحياء العظيمة أسماء أبناءها في اعلى سجلات المراسم الوطنية ، ومن تلك الاحياء ومن محيطها الاجتماعي خرج علي عبد اللطيف وحاجة العازة محمد عبدالله وعبدالفضيل الماظ وطلبة الكلية الحربية وزين العابدين عبدالتام وادهم وعبدالله ومحمد عشري الصديق وعبدالمنعم عبدالحي ، ولا زالت أسئلة البناء الوطني وبناء مجتمع لا عنصري معلقة على مشاجب التاريخ وعلى نوافذه وعند أبوابه ، ومن شرفة التاريخ نهض جيلا جديد هاتفاً ( يا العنصري المغرور كل البلد دارفور).

 
يطرح واقع اليوم اسئلة كثيرة حول البناء الوطني ، وأي مشروع وطنياً نختار ويظل السؤال قائماً دون إجابة حاسمة كاشفة تضئ الطريق .سجل العم ستانسلاوس عبدالله بياساما (عبدالله كوجوك) في كتابه الشهير ( من عبد الى وزير) أو ” كيف اصبح العبد وزيراً” الذي أرخ للعلاقة الحميمة والملتبسة بين دارفور وبحر الغزال مثلما هو التباس العلاقة بين ديم الزبير وبحر الغزال والزبير باشا، كان استانسلاوس صريحاً وهو الزعيم المبجل في بحر الغزال وفي السودان كله ،فحينما ذكر احد القساوسة ان اصله يعود إلى الرقيق كتب قائلاً ” أولئك الناس الذين يتخوفون من السؤال عما اذا كان الرجل الذي ورد ذكره في الكتاب هو شخصي ام استانسلاوس عبدالله بياساما اخر ولو انهم سألوني ذلك السؤال لأحبتهم بصراحة ولمضوا مقتنعين أنني لا اخجل من القول أنني كنت رقيقاً ، لقد تعهدت نفسي وربيتها وعلمتها ولذا فأنني لا أخجل من قول الحقيقة ” وياله من قول بليغ ومؤلم ، كما ارخ لنضاله من أجل الفيدرالية بديلاً للانفصال ، ،والتي وُوجِهت بصلفٍ وتجريم، ومن المصادفات ان ستانسلاوس بياساما رحل في 28 -ديسمبر-1985 ورحل رمضان زائد في 17 ديسمبر 1987 والرجلين رحلا وهما ينتميان إلى ملكال وواو والسودان، وبعد عدة أسابيع ستمر الذكرى الرابع والثلاثين لرحيل رمضان زائد ،وكانت لكلا الرجلين رحلتهما مع اختلاف الدروب والانتماءات الاجتماعية والقبلية ولكن؛ قضية العنصرية في مجتمعنا لا تزال حية، مثلما هو صوت رمضان زائد الذي لايزال حياً و لم يغيب مع صاحبه ، فالحياة ايقاعات مستمرة لا تنتهي في رحلة رمضان زائد ، وما يزال الناس من أمثالنا يستمتعون بإبداعاته ويتأملون في رحلته وتعقيداتها الاجتماعية ،ويحلمون بان تحتفي بلادنا بتنوعها وبإنسانها الذي هو مصدر الخير والثراء.

كان رمضان زائد صديقاً لعوض دكام وكان عوض دكام صديقاً للمدينة كلها ، سخر من عنصريتها وتسامى فوق جراحات العنصرية بالنكات ، ومثلما قدم العلاج والادوية للفقراء ، قدم النكات لمعالجة العنصرية لاسيما عنصرية الإنقاذ المحشوة بالفاشية ، وتقول اشهر نكاته “ان أمرأة فقيرة حطت فوق رأسها عنصرية الإنقاذ الممزوجة بالآيات وبعض الأحاديث فاشتكت لعوض دكام وقالت له : ياعوض الجماعة ديل قالوا لي انك خادم فقال لها د. عوض دكام (يا اختي ديل نبذوا خادم الحرمين الشريفين خليكي انتِ )،هل هي المصادفة ام حب الأبداع والفكاهة التي ربطت بين رمضان زائد وعوض دكام ، ام للمعاناة الاجتماعية دور في ذلك؟ على الرغم من معرفتنا بان رمضان زائد تمتع بصلات متنوعة وخارج اطار التصنيف النمطي وامتدت علاقاته من عبدالعزيز داؤد إلى الكابلي والدكتور خليل عثمان وحتى جعفر نميري ، وكان في قلب المدينة ومن أضوائها خرج من فرقة الخرطوم جنوب ومن أزقتها استمد صلته الحميمة بالناس وتمكن مبكراً من الوصول الى الإذاعة في العام 1957 وتمتع برفقة ممتازة في الخمسينيات والستينيات ضمت محمد وردي والكابلي والجابري ومحمد حسنين و زكي عبدالكريم والعازفين الكبار -عبدالله عربي وعبدالفتاح الله جابو وعلي مكي وعلي ميرغني ومحمدية ، وبالاجيال التي اتت بعده خوجلي عثمان والاخرين ، 

كان رمضان زائد متألقاً بالملابس الافرنجية وبالالوان الافريقية الزاهية ،أخذ من الصوفية بعض ايقاعاتهم ومن الشلك والنوير والدينكا الذين يشكلون نسيج مدينة ملكال وهي نموذجا لتماذج القبائل النيلية دفْئ وحرارة طبولهم ، وعلى أكتاف ( ليتني زهرٌ) لمبارك المغربي صعد الى القمة ، ومكنته خفة الدم والذوق من التفاعل مع الجمهور ، وترك بصماته في ذكريات ماضيك مع اسماعيل خورشيد ، وهويتو ليه مع جعفر فضل المولى ، وياناس مع محمود ابوالعلا، وعيني يا سبب الأذى مع عوض جبريل والعذاب قاسي واخر الجزاء وبنات بحري وغصن الرياض المائد لعلي المساح ولم يترك عازف الأوتار للتاج مصطفى وأغاني التراث كالشيخ سيرو وكان خفيف الروح والظل والإنسانية وزع ابتساماته وضحكاته على الجميع ثم مضى .

في مؤتمرنا الأخير ناقشنا قضية العنصرية وضرورة أن تصدر قوانين وعقوبات رادعة ، وان تشرب بلادنا من ضوء ثورة ديسمبر ترياقاً مضاداً للعنصرية ، وان نناضل جميعاً من اجل مجتمع لا عنصري ، نستمد ذلك من أدياننا وقيمنا ومن إنسانيتنا ومن عدم مسامحة القانون للعنصرية واعتبارها جريمة في حقنا جميعاً .كان رمضان زائد أنسانا ، مليء بالبهجة والقفشات والمرح ، وأسوداً كأديم الأرض واسم بلادنا والتي هي في اصلها اللغوي جمع للسود، وتمتع بالاداء المسرحي وتشرب من إيقاعات السودان المختلفة وتربع على عرش إيقاع التمتم ولم يفوته في ( الشيخ سيرو ) أن يعرج على أيقاع الدلوكة ، وكان مثل (هلال العيد) عند ظهوره في المسرح ، و”نحن وحبه ترعرعنا ونشأنا ندائد من الزمن القبيل” وفي هذه المقالة أود أن أؤدي صلاة شكر وامتنان لرمضان زائد ، وان أردد معه لازمته الشهيرة ” خليك مع الزمن ”، و نضيف إليها وضد العنصرية .

Welcome

Install
×